مراحل الأغنية العربية والسعودية

تناولنا عدة مواضيع مهمة في الجانب الموسيقي بتواجد ضيفنا لهذه الحلقة عبيدالله العيسى، تطرقنا للجانب الأول وبداية إهتمام عبيدالله في الوسط الفني والأرث الموسيقي الذي شكلته الأغنية العربية بشكل عام والأغنية السعودية بشكل خاص، وبعد ذلك تناولنا الحديث عن محطات الأغنية العربية وأن السيد درويش هو الأب للموسيقى العربية، أثرنا بعد ذلك تساؤل عن رواد الأغنية العربية وهل عبدالحليم حافظ وام كلثوم رواد الأغنية؟ وتحدثنا عن فكتور سحاب الموسيقي اللبناني وتصنيفه للخمسة الكبار في الأغنية العربية وهم: السيد درويش، زكريا احمد، محمد عبدالوهاب، محمد القصبجي، رياض السنباطي. 

عبر الأغنية هُناك رسائل سياسية تمر من خلالها وتحدث ضيفنا عن هذا الجانب وتطرقنا لإحدى المقابلات التي وصف من خلالها د.عبدالله النفيسي أن ام كلثوم سفيرة الفساد.

أنتقلنا إلى جانب الأغنية السعودية ومتى بدأت بالتوهج وأستند ضيفنا على رأي محمد عبده "إذ أردنا أن نؤرخ للموسيقى فالسعودية فلنبدأ من طارق عبدالحكيم وإذ أردنا أن نؤرخ الغناء فلنبدأ من طلال مداح". 

منافسة الثمانينات بين محمد عبده وطلال مداح وكيف كانت آنذاك ومامدى تأثير كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن في رفع ذائقة الأغنية السعودية وأنتقلنا إلى ظهور عدة فنانين منهم: رابح صقر، عبادي الجوهر، خالد عبدالرحمن، راشد الماجد وهل سحبوا بعض من البريق لمحمد عبده وطلال مداح؟ 

وختاماً سلطنا الضوء على مصطلح "الأعتزال الفني" وإجابة عبيدالله أن الفنان تعود له حرية إختيار متى يعتزل فنياً لأنه هو المعني الأول بهذا الأمر.

Nawaf Alshahrani

مقدم بودكاست بستان | مؤسس @swy3ah

https://twitter.com/NawafSh25
Previous
Previous

ما وراء الكتابة مع وعد العتيبي